نصائح هامة من أجل أسنان بيضاء وابتسامة جميلة

لا بد أنك ترغبين في أسنان بيضاء وابتسامة جميلة، لكن العناية بأسنانك لا تتوقف عند تنظيفها بإستعمال الفرشاة و معجون الأسنان. فمن أجل الحفاظ على صحة أسنانك وضمان بياضها، من الضروري تفادي بعض العادات السيئة.

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مباشرةً بعض الأكل:

هل تعلمين أن تنظيف أسنانك بعد الوجبات مباشرة ليست فكرة جيدة. لماذا؟ لأن بعض الأطعمة تحتوي على مواد حمضية تضعف مينا الأسنان، وقيامك بتنظيف أسنانك بعد الوجبة مباشرة يساعد هذه المواد الحمضية إلى عمق المينا.
لذلك يُنصح بالانتظار نصف ساعة على الأقل بعد انتهاء الوجبة قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان.
كذلك، لا تنظفي أسنانك بعد التقيؤ مباشرةً.

فما عليك إذاً, إلا القيام بالمضمضة، وهي ببساطة غسل فمك بالماء، بعد شرب الشاي أو القهوة أو أي مشروب آخر أو الأكل. هذا يحد من التأثير الضار لبعض الأطعمة على الأسنان.
مع ذلك، فالمضمضة لا يمكنها بأي حالٍ من الأحوال تعويض غسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان.

مشروبات… عدوة أسنان الإنسان. ماهي؟

إليك بعض المشروبات التي تضر بالأسنان وتنقص من بياضها:

  • القهوة
  • شاي بنكهات الفواكه
  • العصائر وخاصة عصائر الفاكهة الحمراء.
  • المشروبات الغازية

استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة

بعض الناس يعتقدون أن فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة تكون أكثر فعالية من فرشات أسنان ذات شعيرات رطبة. وهذا غير صحيح! لأنها الشعيرات الصلبة تلحق الضرر بالأسنان واللثة.كما أن الفرشاة ذات شعيرات رطبة تتسلل تحت خط اللثة وبين الأسنان، بالإضافة إلى أنها تتشكل بسهولة أكبر مع شكل كل سن.

غسل الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون أسنان

بعد غسل أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، عليك فقط بصق معجون الأسنان الزائد والرغوة من فمك. فإذا غسلت أسنانك، فإنك ستقضين على المكونات النشطة الموجودة في معجون الأسنان، مما يحد من تأثيرها الوقائي بشكل كافٍ لأسنانك.

إستعمال كمية كبيرة من معجون الأسنان

من أكثر الأخطاء شيوعًا، اعتقاد أنه كلما زدت كمية معجون الأسنان، كلما كان التنظيف أحسن. وهو اعتقاد خاطئ! لأن الكمية الزائدة من معجون الأسنان لا تزيد من فعاليته. الكمية المناسبة من معجون الأسنان تعادل حجم حبة الجلبانة.

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بكثرة

على عكس ما قد نعتقده، فإن غسل الأسنان بكثرة يمكن أن يكون ضارًا كعدم غسل الأسنان بالفرشاة بشكل كافٍ!
ينصح بغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. ولا يجب غسلها أكثر من 3 مرات، لأنك ستخاطرين بإتلاف لثتك، أو حتى مينا أسنانك.

الاحتفاظ بفرشاة الأسنان لفترة طويلة

غالباً ما ننسى متى اشترينا فرشاة الأسنان التي نستعملها الآن، ونتغافل عن استبدالها. ولكننا نذكر أن الفرشاة تفقد فعاليتها بمرور الوقت وتعرض اللثة للإتلاف بسهولة.
لذا يوصى بتغيير فرشاة أسنانك كل 3 أو 4 أشهر أو بمجرد ما تلاحظين تدهورًا ملحوظًا في شعيرات الفرشاة.

لطرح اسئلتكم، المرجو ترك تعليق على منشور المقال على صفحتنا على فيسبوك.